k

ماهو التسويق الشبكي





ستة متطلبات رئيسية لتحقيق الاستقلال المادي
1. انخرط بنفسك في العمل
2. قم ببيع سلعة للناس هم بحاجة لها
3. قم بكفالة المنتج الذي تبيعه
4. قدم خدمات أفضل من منافسيك
5. قم بمكافأة من يقوم بعمله بجد
6. احصل على نجاحك من خلال بناء نجاح الاخرين

التسويق الشبكي
إن التسويق الشبكي كما يتوقع له الخبراء يظهر علامات مؤكدة على أنه يتقدم بثبات. حيث أن عدد الناس الذين كانوا يرفضون موضوع التسويق الشبكي والآن ينخرطون به لازال بازدياد كما أن العديد من الشركات التي كانت تتبع الأساليب التقليدية هي الآن تتبنى هذا الأسلوب.

ما هو التسويق الشبكي
ما يطلق عليه اليوم بالتسويق الشبكي كان موجوداً منذ الخمسينات. فالتسويق الشبكي معروف أصلا باسم التسويق متعدد المستويات
Multi-Level Marketing (MLM) وهو أكثر المفاهيم التي يساء فهمها بالوقت الحالي.
في التسويق الشبكي تسوق الشركات المنتج من خلال مجموعة موزعين مستقلين الذين يقومون بشراء المنتج ويسوقونه ويدعموا أناس آخرين للقيام بالمثل. وكمكافأة عن جهودك تستطيع أن تأخذ عمولات عن جهدك وجهد المشاركين الآخرين في فريق من عدة مستويات غالباً ما يتم اللبس بينه وبين النظام الهرمي. وهو نظام يعتبر غير قانوني ولا يعتمد على تسويق أي سلعة في السوق. التسويق الشبكي يسمح للناس العاديين للحصول على دخل غير عادي. من الحقائق المعروفة أن العديد من الناس يحصلون على بعض مئات الدولارات شهرياً وفي بعض الأحيان عشرات الآلاف شهرياً أو حتى مئات الآلاف شهرياً.

إن أجمل ما في هذا العمل هو أن الفرص متكافئة ولا يوجد مكان للظلم. أي أحد عمره فوق 18 عاماً يستطيع أن ينخرط في هذا العمل وينجح. لا يوجد أي عائق أمامك ليوقفك من لون أو عرق أو جنس أو عمر أو وظيفة أوخلفية ثقافية. كل ما عليك فعله هو أن يكون ذهنك متفتح وإتباع الخطوات البسيطة التي تدلك عليها شركتك. لديك فرص غير محدودة لجني المال. لا يوجد سقف أعلى للأرباح. السهولة والمتعة والمال هم ثلاث كلمات يمكن ربطها بأقوى طرق التسويق لتسويق المنتجات في التسعينات والفترة التي تليها. كما يمكنك توقع أمران وهما تنمية الذات والحرية المادية.



لماذا أنا مرتبك هكذا حول هذا الموضوع
أولاً، اسأل نفسك ما هو الفريق بين التسويق الشبكي والتسويق متعدد المستويات. الإجابة هي لا يوجد أي فرق ! فهما عبارة عن نفس الشيء. فمنذ أن بدأ نظام التسويق متعدد المستويات
MLM وقد بدأ لسنوات عديدة كعمل بدوام جزئي. وبحلول متوسط الثمانينات كان العديد من الناس يحصلون على دخل جيد وبدأوا بالعمل به بدوام كامل. لقد أصبح بعدها هدفاً. وبعد تخفيض أحجام الشركات والعمالة وعدم وجود الأمان الوظيفي كما كان بدأ العديد من الناس بالنظر إلى هذا العمل على أنه بصيص أمل جديد كوسيلة غير مكلفة لبدء مشروع خاص. وبهذا الوقت أصبح لمصطلح "التسويق متعدد ألمستويات "Multi-Level marketing" سمعة رائجة. ويمكننا إضافة أنه يستحق المحاولة. لكن كما هو الحال في أي مجال تجاري جديد يحدث أن يظهر فيه بعض من يسيء استخدامه لذلك فإن البعض يعتقد بأنه نظام هرمي وهذا بالطبع مفهوم خاطئ.

في التسويق الشبكي أنت لست بائع متجول، لذلك فلنستثني هذا المفهوم. فأنت تعمل في عمل خاص بك (كوكيل خاص) لكنك لست بمفردك. ستكون لديك تكاليف قليلة للبدأ في هذا العمل ولديك المقدرة لبناء فريقك الخاص بك. جميعكم تعملون على توزيع منتج معين ومن ثم تتولى قيادة مؤسستك الصغيرة التي قمت بإنشائها.
تذكر، إن عملك عبارة عن جهد فريق كامل (فأنت بعمل خاص بك لكن لست لوحدك) وسر الحصول على عائد جيد هو في قيادة هذا الفريق. فهو
تماما كامتلاك سلسلة من المحلات أو امتلاك شركة توزيع كبرى. في العمل ألتقليدي لنأخذ مثال شركة التوزيع كمدير المبيعات تقوم بتعيين موظفين جدد وتعيين المهام والمسؤوليات. وإذا أنهيت مهام أحد أو قام أحدهم بالاستقالة فإنك تستبدلهم بموظف جديد. وإذا كان في المؤسسة 100 موظف فأنت على الأغلب ستعين مدير لكل 5 موظفين. إن بنية العمل التقليدي قريبة جداً من التسويق الشبكي إلا أنك في العمل التقليدي لاتقوم بجني العمولات من وراء ذلك.
كم مرة قمت بتوصية صديق لعمل ما في شركتك واستلمت عمولة عن ذلك؟ لكن احد ما فوقك في السلم الإداري قام باستلامها ! لذلك فإن نقطة القوة في التسويق الشبكي تكمن في خلق من يقوم بالمثل ومضاعفته.
أنت تبني مؤسستك بالنمو الأفقى و العامودى .أبدأ باختيار أفضل أصدقائك و معارفك لتكوين مستواك الأفقى الأول محققاً 5 مبيعات على الأقل.علمهم ليقوموا بتحقيق 5 مبيعات على الأقل و يقوموا بتدريبهم و تعليمهم بالمثل.إذاً فكل فرد يعمل مع 5 أفراد تماماً كما هو الحال فى العمل التقليدى. إلا أنه الآن أي أحد يملك الرغبة والقدرة على تعلم المفاهيم البسيطة يستطيع أن يحصل على مبالغ كبيرة من خلال عرض منتجات رائعة كل يوم وتدريب الآخرين على القيام بالمثل! ومع الوقت ستزيد قوة مبيعاتك من خلال فريق جيد التدريب دون أي حاجة لأعمال محاسبية أو ورقية أو استخدام الكمبيوترات أو مصاريف وفواتير. فأنت وكيل مستقل وكل التفاصيل الأخرى تعتني بها الشركة الأم. وما أن تقوم بتدريب اثنين جيداً عليك أن تقوم بنفس العملية مرة أخرى، لتحصل على لاستمرارية لكنك الآن تخلق مثيل لك وتتسع في عملك وتنمو بالعمق المطلوب وتقوم بتوفير البديل في حال توقف الاستمرارية.