إن التسويق المباشر بشكل عام يعتمد على ضغط واختصار سلسلة البيع التقليدية، التسويق المباشر يتكون من سلسلة حلقات ما بين المصنع والمستهلك ، نتعرف علي كل تفاصيل هذه السلسلة في هذا المقال
لتسويق المباشر بالمصطلح العلمي هو عبارة عن عملية بيع تحدث عن طريق وسيط وليست وجها لوجه، وذلك على عكس التسويق التقليدي الذي يكون عبارة عن بيع منتج أو خدمة ما من الشركة لتمر عبر سلسلة قنوات البيع الأخرى (تجار الجملة، تجار التجزئة والمحلات، الإعلانات) ومن ثم إلى المستهلك، في حين يتم التسويق المباشر عن طريق الوسيط الذي يكون إما عن طريق الكتالوج أو الهاتف أو مواقع التجارة الإلكترونية وغيرها.
لنتعرف أكثر على التسويق المباشر
إن التسويق المباشر بشكل عام يعتمد على ضغط واختصار سلسلة البيع التقليدية، والتي تتكون من سلسلة حلقات ما بين المصنع والمستهلك، وبكل بساطة هذه هي فلسفة التسويق المباشر او ما يطلق علية البيع المباشر
، ولتوضيح الأمر بشكل أكثر سوف نعطيك مثالاً عملياً نفترض فيه أنك اشتريت
منتجاً ما ثمنه مائة دولار، في المصنع يكون سعره عشرين دولار، ومن ثم يمر
على سلسلة البيع والتي تتألف من موزع إقليمي ومحلي، وبائع التجزئة ليصل
إليك بذلك
المبلغ.
أما في حالة التسويق المباشر والذي يعتبر
التسويق الشبكي قائم بشكل أساسي على مبدئه، فيتم اختصار كل تلك التكاليف
لتذهب إلى المسوق على شكل عمولات مغرية، وذلك لقاء تسويق للمنتج، وقد أثبتت
النظريات أن الدعاية الشفهية هي أقوى دعاية ممكنة للشركة، وبالتالي لايجب
عليك كمسوق شبكي أن تستغرب من كمية العمولات التي تحصل عليها فأنت فعلاً
تستحق ذلك.
من أبرز فوائد التسويق المباشر هي زيادة ولاء العميل،
بل وفي التسويق الشبكي يتم تحويل العميل إلى مسوق مباشر جديد للشركة،
وبالتالي تتولد عملية شراء متكررة للمنتج، وهذا سيعود بالنفع على الطرفين
في نهاية الأمر، فالشركة ستتمكن من زيادة عائداتها عبر اختصارها لسلسلة
البيع، والمسوق الشبكي سيحصل على عمولة جيدة على كل عملية بيع.
إن ما يميز الشركات التي تعتمد التسويق
المباشر وبالأخص التسويق الشبكي أنها قادرة على تحقيق المزيد من النجاح
والانتشار بأقل الإمكانيات والتكاليف، مع هامش ربح أكبر من هامش الربح
التقليدي، وبالتالي يتم توفير مبلغ كافي في عملية تطوير المنتج كما أن سرعة
انتشارها منتجات الشركة تكون أسرع بشكل كبير جدًا.
محول الأكوادإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء الإبتسامات